السنوسي بسيكري

جاء لقاء خليفة حفتر بتجمع لممثلي القبائل في ظروف سياسية وأمنية خاصة تحمل في طياتها ما لا يطمئن له حفتر، فكان الترتيب لهذا التجمع، والذي لم يقع بمبادرة ورغبة من الحضور كما أُعلن، بل بترتيب من حفتر وداعميه.

الأحداث والوقائع تتبلور وتتطور بشكل سريع منذ هزيمة قوات حفتر في طرابلس، واتجاه حركتها لا يتناغم مع طموح حفتر وسقف تطلعاته، بل بدا أنه لا وجود ولا أثر لنفوذه في خضم التفاعلات السياسية والأمنية والتي انتهت بوقف إطلاق النار واختيار سلطة تنفيذية باتت أمرا واقعا في الداخل ومدعومة من الخارج.

فقد تم ترتيب الوضع السياسي وتشكيل الحكومة وتوافق البرلمان المنقسم على منحها الثقة واضطر حفتر للاعتراف بها، ولأن ملف توحيد المؤسسة العسكرية من ضمن أولوياتها، ولأن التيار قوي وأمواجه عالية فإن حفتر يحتاج أن ينعش وجوده ويعزز نفوذه من خلال تفعيل القاعدة الاجتماعية وإبراز قوته العسكرية، فجاء ملتقى القبائل لإرسال الرسالة الأولى، وكانت المناورات العسكرية لأجل الثانية.

وهو ما يفسر الإشادة بحفتر بشكل مبالغ فيه في الملتقى، فما وقع أشبه بدعاية إعيائية مقصودة تتطلبها المرحلة الصعبة التي يمر بها مشروعه ويواجهها نفوذه.

الغطاء الاجتماعي والمشروعية

تقوم فلسفة بقاء وتحكم القوى التسلطية في مواجهة التحديات الداخلية على استخدام القوة عبر تفويض تمنحه واجهات سياسية واجتماعية موالية لها، حيث يتم إقصاء كافة المجموعات المناوئة لها ومن ثم قمعها بمباركة من تلك الواجهات، فيخلو الأمر للسلطة المتنفذة وتمنحها تلك الواجهات المشروعية التي تريدها في سبيل مواجهة المزيد من التحديات الداخلية.

في هذا السياق يمكن تفسير التجمع الكبير لممثلي القبائل، ولهذه الغاية تم عقده، فحفتر ليس فقط قلق من الضغوط السياسية الناجمة عن التحولات المهمة التي وقعت على المسارين السياسي والأمني، بل يواجه تصدع قاعدته الاجتماعية في الشرق، وصار الصوت الرافض لتفرده بالقرار ولإطلاق العنان لأبنائه ليصبحوا سلطة أمر واقع فوق القانون وضد حتى المتعارف عليه اجتماعيا جهوريا.

التصدع في قاعدة حفتر الاجتماعية وحتى العسكرية يشكل تهديدا يمكن أن يتعاظم في حال نجحت حكومة الوحدة الوطنية في ترتيب السلطة واحتكار القرار في كافة ربوع البلاد، ولأن الإدارة الدولية الداعمة لحكومة الوحدة الوطنية تسير في هذا الاتجاه، فإن التصدع في جبهة حفتر قابل للزيادة وهو ما يمثل القلق الأكبر له، ولهذا احتاج إظهار التأييد الشعبي والاجتماعي الواسع، وأنه قادر من خلال هذا التأييد على رأب الصدع ومعالجة الشرخ الكبير في جبهته.

خطاب التحذير ورسائل التهديد

كلمة حفتر المقتضبة والمعدة بعناية تطلب تفويضا لسياسة تعزيز النفوذ وإسكات الأصوات المعارضة من داخل معسكر الكرامة، ومنع اختراق حكومة الوحدة الوطنية لجبهة حفتر ونفوذه في الشرق، ذلك أن سياسة تفكيك المعارضة الداخلية عبر العمليات المحدودة كالتصفية لن تجدي في مواجهة المجموعات التي تتحدى سلطة حفتر وتقاوم تفرده المطلق بالقرار في الشرق الليبي.

وبات هناك ضرورة لسياسة معلنة تحظى بغطاء اجتماعي قوي حتى يستعد حفتر للمرحلة القادمة سواء ما تعلق بتحديات ترتيب الوضع الأمني والعسكري، أو الاستعداد للانتخابات العامة.

اتسع الخرق على الراقع

التحديات التي يواجهها حفتر لا تقتصر على المعارضة من داخل جبهته أو انعزال مكونات اجتماعية مهمة عن خطه السياسي مثل العبيدات والعواقير وغيرهم، فالتحدي يرجع أيضا إلى تغول بعض الفواعل الأمنية من بينهم أبناؤه، وهناك مؤشرات واضحة على أن ما يقع من ردود فعل عنيفة ضد المعارضة الداخلية إنما هو بأمر من أبنائه أو بعض النافذين الأمنيين ضمن منظومته، ويعد هذا الخلل من أبرز مظاهر أزمة نفوذ حفتر ومن أهم أسباب تنامي السخط عليه داخل المكونات الاجتماعية في بنغازي وغيرها من مدن الشرق.

عليه يمكن القول إن تحركا سياسيا وأمنيا لحفتر سوف يتبلور بشكل أوضح خلال الأسابيع القادمة، وسيكون له أثره السلبي على المسار السياسي والأمني، وبالقطع سيفضي إلى مزيد من التصدع داخل معسكره.

.

.

.

**********

الانفلات الأمني ببنغازي يؤلب قبائل برقة على حفتر

قبائل برقة طالبت بإخراج مليشيات حفتر من بنغازي وكشف مصير وفتح تحقيقات حول مصير المختفين قسريا، وقبيلة تهدد باستهداف السيارات المعتمة والملثمين..

بشكل غير مألوف، طالب أعيان وشباب من قبائل إقليم برقة شرقي ليبيا، مليشيات الجنرال الانقلابي خليفة حفتر، بالانسحاب من مدينة بنغازي، والكشف عن مصير المختطفين، وحملوها مسؤولية تردي الأوضاع الأمنية.

فمنذ بيان أعيان وشباب قبيلة العواقير ببنغازي، في 11 مارس/آذار الجاري، المنددة بتدهور الأمن في المدينة، تتالت اجتماعات وبيانات أعيان قبائل برقة، الموالية لحفتر لكنها ضاقت ذرعا بممارسات مليشياته، بحسب وسائل إعلام محلية.

يأتي ذلك عقب منح مجلس النواب الثقة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسية عبد الحميد الدبيبة في 10 مارس/آذار الجاري.

حيث اجتمع أعيان مدينة المرج (100 كلم شرق بنغازي) في 14 مارس للتنديد بالوضع الذي آلت إليه بنغازي عاصمة الشرق الليبي.

تلاه اجتماع موسع لأعيان قبائل برقة في بلدة الأبيار (800 كلم شرق بنغازي) في 15 مارس، ورابع في بلدة سلوق (60 كلم جنوب بنغازي)، طالب فيه المجتمعون بتوفير الأمن في بنغازي، وإخراج المليشيات منها، بحسب بيانات مصورة، نشرت على وسائل إعلام محلية وشبكات التواصل الاجتماعي.

دعوة المحكمة الجنائية للتحقيق في جرائم بنغازي

آخر اجتماع لمشايخ وأعيان برقة كان لافتا دعوتهم الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية إلى التحقيق في قضايا القتل والخطف في بنغازي وعلى رأسها مصير النائبة سهام سرقيوة.

ففي 17 يوليو/تموز 2019، هاجمت مجموعة مسلحة تابعة لحفتر منزل سرقيوة في بنغازي، واقتادتها إلى جهة مجهولة، إثر مطالبتها بوقف العدوان على طرابلس.

كما أعرب البيان عن استنكارهم لما تقترفه المجموعات المسلحة داخل بنغازي من الاعتداء على المواطنين والأملاك العامة والخاصة، وطالب بالكشف عن السجون السرية ومحاسبة القائمين عليها.

واستنكر أعيان برقة ما تقترفه المجموعات المسلحة (مليشيات حفتر) داخل بنغازي من الاعتداء على المواطنين والأملاك العامة والخاصة.

المطالبة بإخراج مليشيات حفتر من بنغازي

أكثر المطالب جرأة تلك التي صدرت في اجتماع أعيان برقة بالأبيار، والتي طالبت بإخراج مليشيات حفتر من بنغازي.

وطالب البيان بـفتح التحقيق في كل الأعمال الإرهابية ومنها اغتيال الناشطة حنان البرعصي (2020) واختطاف النائبة سهام سرقيوة (2019) ومقتل شيخ قبيلة العواقير، أبريّك اللواطي في تفجير (2017)”.

وتتهم عدة أطراف ليبية مليشيات حفتر بالوقوف وراء اغتيال المحامية حنان البرعصي، وسط بنغازي في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، بعد اتهامها شخصيات في محيط حفتر بالفساد، في مقطع مصور نشرته على صفحتها بفيسبوك.

كما أثار البيان مسألة السجون السرية في برقة، وطالب بالكشف عنها، ومعرفة مصير كل المختطفين، ومعاقبة من قاموا بالخطف أو أمروا به، دون توجيه أصابع الاتهام إلى أي جهة.

مدينة قائد أركان حفتر تستنكر

مدينة المرج، معقل قبيلة العرفة التي يتحدر منها عبد الرزاق الناظور، قائد أركان حفتر، احتضنت هي الأخرى اجتماعا انحصر في بعض أعيانها وشبابها.

واستنكرت أعيان المرج ما تشهده بنغازي من اغتيالات واعتداء على النساء واقتحام للبيوت وانتهاك للأعراض.

ولفت البيان، إلى أن مصدر هذه الانتهاكات واحد، دون تحديده، لكنهم أشاروا أنهم يؤيدون البيان الذي صدر عن قبيلة العواقير في 11 مارس/آذار الجاري.

وفي 11 مارس الجاري، حذر بيان مصور لأعيان قبيلة العواقير، بثته وسائل إعلام محلية بينها قناة فبراير، باستهداف السيارات المعتمة التي لا تحتوي على لوحات في بنغازي.

وأمهلوا الجهات المختصة أسبوعًا للقضاء على الاختراقات الأمنية بالمدينة“.

وشددوا على عدم أحقية مليشيات حفتر في القبض على أي مدني إلا من خلال الأجهزة الشرطية“.

حفتر يتحرك لاستيعاب الأمر

وقبل انفلات الأمور، استقبل حفتر، في 15 مارس، بمكتبه، وفدًا من أعيان ومشايخ قبيلة العواقير، لعرض شكاويهم، قبل أن يعلن عن قرارات لامتصاص غضبهم.

وشدد حفتر على ضرورة أن تكون أي إجراءات قبض (توقيف)، صادرة من النيابة العسكرية، وحذر المخالفين بالمحاسبة والمحاكمة، بحسب موقع بوابة إفريقياالإخباري.

وأعطى تعليماته بإلزام جميع الوحدات العسكرية بطلاء آلياتها باللون المخصص للجيش، وإلصاق شعاراتها على الآليات العسكرية، وأن تكون حركتها وفق الضوابط المتبعة بالقوانين العسكرية“.

كما أصدر موالون لحفتر من قبيلة الفواخر، ببلدة سلوق (جنوب بنغازي) بيانا يعلنون تأييدهم له، ونفي وجود ملثمين بمدينتهم، لكنهم شددوا على أنهم ضد أي إجراء خارج القانون، وطالبوا أيضا بتوضيح مصير المغيبين (المختفين قسريا).

وتشهد بنغازي بحسب ناشطين إعلاميين وحقوقيين ترديا أمنيا وتجاوزات لعناصر موالية لحفتر.

ومطلع الشهر الجاري، وثق مقطع فيديو متداول حادثة تحطيم الرائد محمود الورفلي، والمطلوب لدى محكمة الجنايات الدولية، محتويات مقر وكالة تويوتا في بنغازي، برفقة مجموعة ترتدي زيا عسكريا.

وأثار اقتحام الورفلي لوكالة تويوتا موجة استياء في الشرق الليبي، وعلى صفحات التواصل الاجتماعي، وعكس حالة الانفلات الأمني ببنغازي، التي شهدت عدة حالات قتل واختطاف.

__________

مواد ذات علاقة