يكشف استقصاء العربي الجديدعن شبكة لتهريب المخدرات بين موانئ سورية وليبيا، على رأسها مدان حاصل على جنسية الدولتين، ويعمل في المنطقة الشرقية بدعم من متنفذين مقربين من خليفة حفتر مستفيداً من الفوضى والفراغ الأمني.

الجزء الثاني

وتكشف قاعدة بيانات فريق الخبراء المعني بليبيا في الأمم المتحدة، والمنشأ بقرار من مجلس الأمن، أن السفينة تم بيعها في فبراير/شباط 2021 لشخص مجهول، وتم تغيير اسمها، وفق إفادة أحد أعضاء الفريق، والذي تحفظ على ذكر اسمه.

وأسهمت الفرجاني في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين نظام الأسد والمنطقة الشرقية الخاضعة لسيطرة حفتر، عبر تنظيم معرض صنع في سورية بالتعاون مع شركة الطير، بمدينة بنغازي في 20 مايو/أيار 2018، وكانت الفرجاني في استقبال الوفد السوري الذي ضم محمود الدج، كما تُظهر الصور التي نشرتها صفحة المجلس. وكانت وزارة الاقتصاد السورية وغرفة صناعة دمشق وريفها واتحاد المصدرين السوريين ومجلس رجال الأعمال الليبيين في بنغازي رعاة وممولين للمعرض، وتولت شركة الطير نقل بضائع التجار المشاركين جميعهم إلى بنغازي، وفق توضيح محمود الدجّ.

ومن خلال هذا المعرض، استطاع الدجّ استقطاب التجار الليبين للمشاركة فيه بدمشق، كما تبين دعوة حصل عليها العربي الجديدوجهتها شركة الطير إلى زبائنها التجار في ليبيا، لحضور المعرض السوري مع تذكرة وإقامة مجانية لمدة أربعة أيام في دمشق في فبراير/شباط 2019، تحت رعاية الرئيس السوري بشار الأسد.

وكشف الدج، خلال حديثه لمعدَي التحقيق، أن هناك وكيلا آخر لشركة أجنحة الشام في ليبيا، وأن شركة الطير ليست الوكيل الحصري لها، وهي ياسمينة سليم العروشي المجبري، والتي وثق معدا التحقيق أن أصولها من مدينة أجدابيا، وكانت ناشطة في اللجان الثورية التابعة لنظام القذافي، وشغلت منصب أمين العدل في عهد النظام البائد بأجدابيا، في المنطقة الشرقية، وسافرت بعد الثورة إلى سورية.

اللافت أن المجبري تكفلت بالتواصل مع مكتب المحاماة لتقديم الطعن في الحكم بإدانة المحبوسين السوريين هاشم عجان ومحمد محمود سعد. وعبر مهاتفة مع مكتب المحامي، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أكد أن المجبري تواصلت معهم، وبالفعل قدم المكتب الطعن ووصل إلى المحكمة العليا بطرابلس في فبراير/شباط 2021.

أما الدجّ، فلا يستطيع أي محام حسب القانون الليبي تقديم طعن في الحكم الصادر بحقه، لأنه محكوم غيابيا، خلافا لما ادعاه الدج في رده على العربي الجديدبأن محاميه قدم الطعن وأنه سيحصل على البراءة الحتمية، لكن المحامي يعلق على ما سبق قائلا :”عليه أن يسلم نفسه للسلطات الليبية لإعادة محاكمته وحتى يمكنه أن يستفيد من الطعن“.

طريقة إخفاء المخدرات

اتبعت شبكة تهريب المخدرات، نمطاً متشابهاً، لإدخال الحشيش والكبتاغون عبر الموانئ الليبية، من خلال إخفائها في منظفات أو مواد بناء، وكذلك في جدران وأرضيات الحاويات، كما ثبت من خلال تتبع معدَي التحقيق بيانات 9 ضبطيات تمت على متن سفن رست في الموانئ الليبية حتى 22 ديسمبر 2020، بالإضافة إلى 8 سفن أخرى صادرت حمولتها من المخدرات سلطات دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وكان مصدرها ميناء اللاذقية السوري، ما بين 20 سبتمبر/أيلول 2018 وحتى 5 يناير/كانون الثاني 2021.

ومن بين تلك الضبطيات 6 أطنان من الحشيش و3.1 ملايين قرص من الكبتاغون التي ضُبطت على متن سفينة نوكا Noka، وكانت مخبأة في منظف زجاج اسمه الميدالية الذهبية، وكذلك في جدران وأرضيات الحاويات. ووجد معدا التحقيق أن ملكية الشركة العالمية للكيماويات التي تصنع منظف زجاج من نوع الميدالية الذهبية تعود لعائلتي المفتي ودعبول، ويديرها محمود المفتي وسليم دعبول، وهو أحد رجال الأعمال السوريين المقربين من نظام الأسد وأسس مشاريع تصب في خدمته، بحسب تقرير بعنوان شبكة رجال الأعمال لتمويل النظام السوري والتحايل على العقوبات، الصادر عن منظمة مع العدالةعام 2020.

وكانت سفينة نوكا ترفع العلم السوري لدى ضبطها، وبحسب بيانات منصة مارين ترافيك، فإن السفينة تصنف باعتبارها تعمل في الشحن العام ومملوكة لشركة نبتنوسومقرها اللاذقية، تأسست عام 2016، وتعرّف نفسها على موقعها الإلكتروني بأنها مورد رائد للخدمات البحرية والشحن، وجرى تغيير اسم السفينة حاليا إلى أولا، وتبحر تحت علم سانت كيتس ونيفيس (دولة من جزر الهند الغربية). وأسهم ضبط المخدرات على متنها في حل لغز تهريب المخدرات الذي تقف وراءه شركة الطير، وفق ما تؤكده أوراق القضية.

إخفاء المخدرات في المنظفات ومواد البناء وجدران حاويات السفن

اللافت أنه تم إخفاء المخدرات بالطريقة ذاتها في السفن التي أعلنت مصلحة الجمارك العامة عن ضبطها، ومنها السفينة التي ضُبطت في 15 أغسطس/آب 2018، حيث أخفيت 6 أطنان و300 كيلوغرام من الحشيش داخل ألواح مخبأة في شحنة سيراميك تخص شركة البياض لاستيراد مواد البناء والطلاء، وفق الإقرار الجمركي، محملة على متن سفينة انطلقت من ميناء بورسعيد ورست في ميناء الخمس غربي ليبيا في 8 أغسطس 2018، بحسب رسالة الإقرار الجمركي الصادرة من مصلحة الجمارك.

وهي سفينة شحن عامة بنيت بواسطة شركة شيبارد في تركيا، وتملكها الآن شركة البحر الأبيض المتوسط للملاحة، بحسب بيانات منصة مارين ترافيكالتي تظهر أن السفينة ذاتها رست في 16 مارس 2018 في ميناء بنغازي، وكانت حمولتها لشركة الإسطرلاب للتوكيلات الملاحية. وصادرت مصلحة الجمارك 3 حاويات فيها 14 طنا من الحشيش معبأة في براميل معجون جدران (دهانات) في 30 أغسطس/آب 2018، كتب عليها الأميرةوهي عائدة لشركة البياض ذاتها وكانت قادمة من سورية.

وكشف مصدر في مصلحة الجمارك بطرابلس طلب عدم الإفصاح عن اسمه، للموافقة على الحديث، أن شركة البياض وشركة أخرى متورطة في تهريب المخدرات تحمل اسم الانطلاقة الحديثة للمقاولات، وهميتان.

وتم ضبط 4.5 أطنان من الحشيش تخص الشركة الوهمية المسماة بـ الانطلاقة الحديثة للمقاولاتعلى متن سفينة قادمة من سورية في 3 سبتمبر/أيلول عام 2018، وكان وصف البضاعة حسب الإقرار الجمركي هو مواد بناء، بحسب ما كشفته رسالة حصل عليها العربي الجديدمن العميد طارق الفقي، المدير السابق لمصلحة الجمارك، بتاريخ 6 سبتمبر/أيلول 2018، موجهة إلى النائب العام حاليا الصديق الصور، وكان حينها رئيس مكتب التحقيقات بمكتب النائب العام في طرابلس.

وكشفت الرسالة أيضا أن مصلحة الجمارك في طرابلس وضعت يدها على 13 طنا من مخدر الحشيش في شحنة تخص شركة صحاري ليبيا للتوكيلات الملاحية الموجودة في طرابلس، في الأول من الشهر ذاته.

علاقات وثيقة بين شرق ليبيا ونظام الأسد

رغم الحكم بالإعدام على الدج، لم يصدر بحقه أي أمر قبض دولي، ولم تعمم السلطات الليبية اسمه واسم شركته على المنافذ البحرية والبرية والجوية كي تمنع التعامل معه، ولا تزال شركة الطير للشحن البحري تسير رحلاتها إلى ليبيا، كما منحت الهيئة العامة للطيران المدني في سورية شركات الطيران الليبية إذنا باستئناف الرحلات الجوية من بنغازي إلى دمشق، على أن تتكفل شركة الطير بخط الطيران المباشر. بحسب ما أعلنته فوزية الفرجاني في 20 مايو 2020 عبر صفحة مجلس أصحاب الأعمال الليبيين.

عقب هذا القرار، أعلنت شركة أجنحة الشام في فبراير/شباط 2020، عن طريق صفحتها الرسمية على فيسبوك، بأنها بدأت الحجز لرحلات ليبيا عبر وكيلها الحصري، وهو شركة الطير، ما يؤكد العلاقات الاقتصادية بين شركتي الطير وأجنحة الشام المدرجة على قوائم العقوبات الأميركية منذ ديسمبر/كانون الأول 2016، بسبب تعاونها مع الحكومة السورية في نقل المرتزقة والأسلحة والمعدات. وترجع ملكية الشركة اسميا إلى مجموعة شموط التي يرأسها رجل الأعمال عصام شموط والمفروضة عليه عقوبات أميركية منذ مايو 2015.

وافتتحت أجنحة الشام مكتبا لها في شارع فينيسيا بمدينة بنغازي في 5 مارس 2020، وبدأت بتسيير ثلاث رحلات أسبوعيا من دمشق إلى بنغازي منذ أكتوبر/تشرين الأول 2020.

وتكشف رسالة حصلت عليها العربي الجديد، موجهة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2018 من حسين عبدالله العامري مدير إدارة العلاقات والتعاون في وزارة الداخلية إلى وزير الداخلية المكلف فتحي باشا آغا، أن السفارة الأميركية في ليبيا وجهت مذكرة إلى وزارة الخارجية، تعرب فيها عن مخاوفها إزاء السماح لشركة أجنحة الشام للطيران بالهبوط في مطار بنغازي، وتأمل من الجانب الليبي القيام بمنع الشركة من الهبوط في المطارات الليبية باعتبار وقوعها تحت طائلة العقوبات الأميركية.

لكن رحلاتها ظلت مستمرة كما يكشف التقرير النهائي لفريق الخبراء المعني بليبيا، المنشأ بقرار من مجلس الأمن، والصادر في مارس 2021 في الملحق 55، إذ نفذت طائرات تابعة لأجنحة الشام 21 رحلة مشبوهة من دمشق إلى بنغازي، في الفترة من 12 إبريل 2019 إلى 31 ديسمبر 2019، وبلغ مجموع الركاب الذين تم نقلهم من دمشق إلى بنغازي 3312 راكبا.

كما بلغ عدد رحلات أجنحة الشام 83 رحلة خلال العام 2020، بمجموع ركاب 12324 راكبا، وكان معظمها من دمشق إلى بنغازي، منها 10 رحلات من مطار اللاذقية الذي يقع بجانب قاعدة حميميم الروسية، و3 رحلات إلى قاعدة الخادم العسكرية التابعة لقوات حفتر، كما كانت هناك رحلة من مطار الإمام الخميني الدولي بطهران إلى بنغازي، ورحلتان من العاصمة الأردنية عمان إلى بنغازي، ورحلة من الشارقة إلى بنغازي“.

نفذت طائرات تابعة لأجنحة الشام 21 رحلة مشبوهة من دمشق إلى بنغازي

وللحصول على ردّ رسمي حول ذك، سعى العربي الجديدفي مارس الماضي إلى التواصل مع المقدم فرج الجارح، رئيس لجنة المعلومات والتحقيق في مديرية جمارك بنغازي، والذي تهرب من تقديم أي معلومات حول شبكة الطير ونشاطها.

وتعلن شركة أجنحة الشام عبر صفحتها أن عبد السلام الدج، مدير شركة المختار للشحن، هو أحد وكلائها في ليبيا أيضا، إلى جانب محمود الدج وشركة بلوتو للسياحة والسفر ومقرها بنغازي، والتي ظهر عبد السلام الدج في صورة مع أحد العاملين فيها.

ما هو رد الدج؟

عقب واقعة القبض على السفينة نوكا (Noka)، داهمت السلطات الليبية مقر شركة الطير في بو عطني ببنغازي، ويقول مديرها محمود الدج في رده على أسئلة العربي الجديدبأن مداهمة المخازن التابعة لمقر شركته، والقبض على اثنين من موظفيه عام 2018، كانا بهدف التفاوض معه على دفع مبلغ مالي في سبيل الإفراج عن الموظفين وإقفال القضية، مضيفا أن جهات ليبية استمرت بالتفاوض معه وابتزازه لمدة شهر،.

لكنه رفض الاستجابة لهم على حدّ قوله، ولديه تسجيلات صوتية لهم قام بإرسالها إلى السلطات السورية لتتفهم قضيته وإلى السلطات الليبية التي حاسبت أولئك الأشخاص على حدّ قوله، لكنه لم ينشرها حفاظا على سلامة عائلته وأقاربه في ليبيا، وعلى العلاقات بين البلدين.

ويؤكد محمود الدج أن شركته حصلت على البراءة في قضية سفينة نوكا التي ضبطت السلطات اليونانية المخدرات على متنها، أما في بنغازي فكل القضية مفبركة، والمدان محمد هاني عبدين، المحكوم بالإعدام غيابيا أيضا، كانت البوليصة باسمه عندما ضُبطت سفينة نوكا، وهو موجود في سورية حاليا كما يقول محمود الدج.

وعلى الرغم من وعود محمود الدجّ بتزويد العربي الجديدبصورة عن الحكم وبالتسجيلات الصوتية لإثبات ما يتحدث عنه، إلا أنه تهرب من معدي التحقيق.

_____________

مواد ذات علاقة