جورجيو كافيرو

ترجمة: مجلس العلاقات الدولية 

ذكرت صحيفة هآرتس في 7 نوفمبر أن صدام حفتر، نجل خليفة حفتر، سافر على متن طائرة خاصة من طراز داسو فالكون فرنسية الصنع من الإمارات العربية المتحدة وهبطت في إسرائيل في زيارة لمدة 90 دقيقة قبل السفر إلى ليبيا. وكان الهدف حسب الخبر هو أن يسعى حفتر ونجله للحصول على “مساعدة عسكرية ودبلوماسية من إسرائيل”.

مع الانتخابات الليبية المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر، كان هذا الهبوط القصير في مطار بن غوريون في تل أبيب جزءًا من حملة حفتر الانتخابية. يريد القائد الشرقي، الذي قاد ما يسمى بالجيش الوطني الليبي (LNA) خلال الحرب الأهلية الليبية، أن يميز نفسه عن الليبيين الآخرين الذين يسعون إلى رئاسة البلاد.

يقول جليل حرشاوي، الباحث في Global Initiative، في مقابلة مع The New Arab: “إنها طريقة لتمييز حفتر عن بقية المرشحين، وهي وعد بأمر من المفترض أن يكون له قيمة في نظر الولايات المتحدة، وأيضًا في عيون الدول الأخرى التي تدعم ما تقوم به الإمارات – الراعي الرئيسي لحفتر من خلال نشاطها في المنطقة، أي مصر وفرنسا والمغرب، ودول أخرى. وكأن لسان حفتر: “إذا دعمتني في أن أصبح رئيسًا، فإليك شيئًا ملموسًا يمكنني تقديمه لك ولا يستطيع أي شخص آخر تقديمه”.

توضح د. فيديريكا سايني فاسانوتي، زميلة غير مقيمة في مركز الأمن والاستراتيجية والتكنولوجيا في برنامج السياسة الخارجية في معهد بروكينغز: إن العلاقة بين حفتر والإسرائيليين ليست شراكة جديدة، بل يعود تاريخها إلى عام 1987. الاتصالات بين الليبيين والإسرائيليين جارية منذ بعض الوقت – ربما من خلال الموساد ومنظمات أخرى – وليس من المستغرب أن تكون قد تكثفت مؤخرًا، نظرًا لقرب موعد الانتخابات في ليبيا.”

ما جعل زيارة صدام حفتر القصيرة لتل أبيب مهمة، لم يكن جوهر العلاقة بين والده وإسرائيل، بل قرار جعلها معروفة للعالم كله بدلاً من إخفائها.

انقسامات ليبيا

من الناحية السياسية، هناك اختلافات كبيرة بين شرق ليبيا وغربها تتعلق بأي نقاش حول دخول الدولة الواقعة في شمال إفريقيا إلى اتفاقات إبراهام، وهي الاتفاقية التي توسط فيها الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بين إسرائيل وعدد من الدول العربية.

الإسلام السياسي غير موجود في شرق ليبيا. في غرب ليبيا، قد لا يتمتع الإسلام السياسي بالضرورة بشعبية كبيرة، لكنه موجود. في حين أن شرق ليبيا يعكس إلى حد ما الأنظمة السياسية في الإمارات العربية المتحدة ومصر، فإن الغرب لديه الكثير من القواسم المشتركة مع تونس والجزائر، حيث تعتبر القضية الفلسطينية “مقدسة”، على حد تعبير الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون. كما أن النفوذ التركي في غرب ليبيا مهم أيضًا، لا سيما بالنظر إلى جهود أنقرة لوضع نفسها كمدافع عن النضال الفلسطيني.

في هذا السياق، فإن كون حفتر رئيسًا للدولة ويقرر ضم البلاد إلى اتفاقات إبراهيم يخاطر بإعادة إشعال التوترات الرئيسية في ليبيا. وبحسب حرشاوي، “إذا تطرقت إلى موضوع مثل التطبيع مع إسرائيل، فإنك ستزيد ما يميز الجزء الشرقي من ليبيا عن الجزء الغربي”.

قد تكون التداعيات سامة من وجهة نظر التوحيد بين الليبيين في حقبة ما بعد الصراع. يقول الخبير الليبي المقيم في أوروبا: “الجزء الغربي من ليبيا هو الجزء الأكثر اكتظاظًا بالسكان، ويضم أكثر من ثلثي السكان. عندما تنظر إلى هذا الجزء من السكان وتقول: “بموجب هذا أعلن التطبيع مع إسرائيل “، فإنك تتعارض مع كل الجهود [التي تقودها الأمم المتحدة] … لمحاولة تجنب تقسيم الأمة والترويج للوحدة والمصالحة والدمج”.

تداعيات السياسة الخارجية للولايات المتحدة

مثل سلفه، يعتقد الرئيس جو بايدن ومن في إدارته أن إضافة المزيد من الدول العربية إلى اتفاقيات إبراهام يجب أن يكون أحد أهداف السياسة الخارجية للولايات المتحدة. يوجد إجماع من الحزبين الديمقراطي والجمهوري على هذا الموقف بين المشرعين الأمريكيين. ومن ثم فإنه يصح أن نستنتج أن وعد حفتر بإدخال ليبيا في اتفاقات إبراهام يمكن أن يساعده بقدرٍ لا بأس به في واشنطن على الرغم من الإدانات التي تلقاها القائد الشرقي من بعض المسؤولين الأمريكيين على مر السنين وكذلك الدعاوى القضائية المرفوعة ضده في المحاكم الأمريكية.

وبحسب حرشاوي: “هناك العديد من صناع القرار [في الولايات المتحدة] الذين لا يهتمون حقًا بواقع ليبيا، ويقولون: “إذا كان لدينا زعيم رفيع المستوى يؤيد إسرائيل، فلا نهتم حقًا بتفاصيل ما يحدث على الأرض. فهي تبقى خطوة إلى الأمام”.

إنه نفس المنطق الذي دفع ترامب إلى الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية. إن تجاهل عواقب الاستقرار الفعلي على الأرض كالقول: “إنه نصر جميل للغاية من وجهة نظر قبول إسرائيل، ولا يهمني ما يحدث على الأرض”. هناك مجموعة في واشنطن تفكر بهذه الطريقة.

في الواقع، كان هناك غياب تام للقلق بين المسؤولين الأمريكيين بشأن كيفية تنفيذ اتفاقيات إبراهام على الأرض في المنطقة العربية. بطريقة ميكافيلية، يؤمن العديد من صانعي السياسة في واشنطن بتشجيع المزيد من الدول العربية على التطبيع مع إسرائيل، بغض النظر عن العواقب.

حقيقة أن طبيعة التعامل في دخول المغرب في اتفاقات إبراهيم مقابل اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على الصحراء الغربية قد أعادت إحياء التوترات المستمرة منذ عقود بين المغرب والجزائر لا تهم واشنطن كثيرًا. يمكن قول الشيء نفسه عن التوترات التي أدت إلى تصعيد اتفاقات إبراهام في البحرين بين الحكومة وجماعات المعارضة، وكذلك كيف أضر ابتزاز إدارة ترامب للسودان بشدة بالتحول الديمقراطي الهش في البلاد.

كون إسرائيل أكثر قبولاً في الساحة الدبلوماسية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا هو ما يهم المسؤولين في واشنطن وأبو ظبي. يوضح حرشاوي: “هناك تراخي يدفع إدارة بايدن إلى دعم النظرة الإماراتية للعالم. نظرة الإمارات للعالم هي قبول إسرائيل – كل هذه الفلسفات تتطلب منك تجاهل ما يجري في العالم الحقيقي.”

المصالح الإسرائيلية في ليبيا

لن تخدم العلاقات الليبية الإسرائيلية مصالح حفتر فقط. يمكن أن تذهب الفوائد في كلا الاتجاهين. توضح الدكتورة فاسانوتي أن لإسرائيل العديد من المصالح في ليبيا، من “الموقع الجغرافي الاستراتيجي للدولة الواقعة في شمال إفريقيا إلى الطاقة غير المحدودة”. “في لعبة الشطرنج هذه، يجب ألا ننسى الوجود المستمر لتركيا في طرابلس والذي، نظرًا للعلاقات المتوترة مع إسرائيل ودول أخرى بشأن قضية الغاز البحري في شرق البحر المتوسط، يلعب بالتأكيد دورًا استراتيجيًا أساسيًا.”

في شرق ليبيا، وهي الجزء الأقرب لفلسطين من الدولة، هناك بنية أمنية ونظام سياسي يناسب المصالح الإسرائيلية. إن غياب أي معارضة سياسية إسلامية أو جماعات مؤيدة للفلسطينيين أو موالية لحماس في شرق ليبيا هو أمر مرضي لتل أبيب. من الآمن المراهنة على أن يتخذ الإسرائيليون خطوات لمساعدة هذا النظام الشبيه بمصر على البقاء على مر السنين من خلال دعم حفتر بقوة إذا أصبح رئيس الدولة الليبي التالي. عندما سُئل عما إذا كان حفتر هو “الحصان الإسرائيلي في سباق [الانتخابات الليبية]”، أجاب مايكل أورين، السفير الإسرائيلي السابق لدى الولايات المتحدة، “نعم ، إنه يشارك في السباق وهو مضمار تم إدارته جيدًا”.

من خلال جعل ابنه يهبط على الأراضي الإسرائيلية، ويتصافح، ويشير إلى تصميمه على التطبيع مع إسرائيل، يمنح حفتر إسرائيل مصلحة راسخة في أن يصبح زعيمًا لليبيا. كما أشار ماركو كارنيلوس، الدبلوماسي الإيطالي السابق، بالنظر إلى المشكلات الصحية لحفتر، فقد يتطلع إلى إنشاء سلالة عائلية في ليبيا يمكن أن تضع ابنه على رأس القيادة. لذلك، فإن امتلاك صدام حفتر لعلاقات في إسرائيل يمكن أن يكون بمثابة بيان قوي حول مدى رغبة حفتر في الاستثمار في شراكة مع إسرائيل على المدى الطويل إذا كان سيفوز في انتخابات 24 ديسمبر.

يوضح حرشاوي أن هذا الانطباع بالزخم مع المزيد من مراكز القوة العربية التي يقرر واحدًا تلو الآخر احتضان إسرائيل هو أمر معرض للضياع من قبل إسرائيل التي إن تمكنت فعليًا من الحفاظ على ذلك الزخم المستمر في هذا الاتجاه لمزيد من القبول، فهذا شكل من أشكال النصر.”

التأثير على النظام الجيوسياسي في المنطقة العربية

من شأن دخول ليبيا إلى اتفاقات إبراهام أن يشير إلى مزيد من النجاح من جانب النشاط الإماراتي في إفريقيا بعد تطبيع السودان والمغرب مع إسرائيل العام الماضي في الصفقات التي ساعدت الإمارات في دفعها، بالإضافة إلى الانقلاب الذاتي في تونس في 25 يوليو 2021 الذي شكل نصرًا آخر لأبو ظبي. إن قيام ليبيا بقيادة حفتر بإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات مع تل أبيب من شأنه أن يخدم مصالح الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وإسرائيل أيضًا. لكن ليس كل الدول في المغرب الكبير ستعتبر دخول ليبيا في اتفاقات إبراهام بشرى سارة.

من وجهة نظر الجزائر، فإن توسع النفوذ الإماراتي في شمال إفريقيا والاتجاه إلى التطبيع مع إسرائيل يهددان المصالح الوطنية الجزائرية. من دواعي قلق المسؤولين في الجزائر أن النشاط الإماراتي في شمال إفريقيا، وتحديداً جهود أبوظبي لإشراك دول المغرب العربي والساحل في اتفاقات إبراهام، يترك الجزائر في موقف أضعف وأكثر هشاشة. على سبيل المثال، بعد تطبيع الرباط مع إسرائيل مقابل اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، قال رئيس الوزراء الجزائري إن هناك “تهديدًا حقيقيًا على حدودنا التي وصل إليها الكيان الصهيوني”.

يقول سامي حمدي، العضو المنتدب لشركة إنترناشونال إنترست، وهي شركة استخبارات ومخاطر عالمية، للعربي الجديد: “سترى الجزائر أي تطبيع للعلاقات مع إسرائيل من قبل حفتر دليلًا على مخططات الجنرال بشأن استقرارها وتصعيد خطير من جانبه. سيكون هناك قلق من أنه مع دخول كل من المغرب وليبيا في اتفاقيات دبلوماسية مع إسرائيل، فإن مثل هذه العلاقات مع تل أبيب يمكن أن تستخدم سلاحًا ضد الجزائر في المستقبل.”

***

جورجكافيرو يو . الرئيس التنفيذي لمركز تحليلات الخليج في واشنطن المختص بتحليلات الأخطار الجيوبولتكية. مساهمات الكاتب. ما الذي تعنيه قمة العلا بالنسبة لتركيا؟

_______________

مواد ذات علاقة