• بقلم: محمد جديدي ، وريتشارد برنشتاين

%d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%ac%d8%af%d9%8a%d8%af%d9%8a%d8%b1%d9%8a%d8%aa%d8%b4%d8%a7%d8%b1%d8%af-%d8%a8%d8%b1%d9%86%d8%b4%d8%aa%d8%a7%d9%8a%d9%86يتناول هذا المقال موضوعًا سياسيًّا وفلسفيًّا شائكًا. إنّه الموضوع القديم الجديد، موضوع ارتبط قديمًا عند اليونان بالفلسفة إلى أن صار جدليًّا فلا فلسفة من دون ديمقراطية والعكس صحيح.

الفلسفة نشأت في أحضان الديمقراطية الأثينية، وهكذا هي في الديمقراطية الأمريكية حيث انبرى جون ديوي مدافعًا عن الديمقراطية إلى درجة أنّه عرف بفيلسوف الديمقراطية من دون منازع بل صارت عنده هذه الأخيرة أولوية ومهمة أولى وجب الحفاظ عليها وصونها من كل التهديدات. وتلك هي مهمة الفيلسوف المعاصر حينما تقمصت أمريكا جبة أثينا وغدت الديمقراطية عنوانًا أمريكيًّا، اجتهد ديوي في المنافحة عن ديمقراطية تمنح المواطنين تكافؤ الفرص في الحقوق والواجبات. ذلك ما عمل على تفسيره تلميذ ديوي ريتشارد برنشتاين في مقاله هذا … الديمقراطية الخلاّقة: المهمة التي تنتظرنا

_____________

      • ريتشارد برنشتاين ـ فيلسوف أمريكي (1932-…)، حاصل على الدكتوراه بجامعة يال، أستاذ الفلسفة وعميد أسبق للمدرسة الجديدة، الولايات المتحدة وله عدة مؤلفات.

      • محمد جديدي ـ باحث وأكاديمي جزائري، أستاذ الفلسفة بجامعة قسنطينة ، الجزائر. مهتم بالفلسفة المعاصرة.

مواد ذات علاقة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *