فرحات بولات

تقدم الجهود الجديدة لإجراء الانتخابات المؤجلة بصيص أمل لإنهاء الأزمة السياسية العميقة في ليبيا. لكن الشعب الليبي لا يزال متشكّكا.

أعلن الزعماء الليبيون المتنافسون مؤخرًا أنهم اتفقوا على ضرورة تشكيل حكومة موحدة جديدة للإشراف على الانتخابات الليبية التي طال انتظارها.

تم تأجيل الانتخابات في ليبيا، التي كان من المقرر إجراؤها في ديسمبر 2021، إلى أجل غير مسمى، بسبب الخلافات حول قانون الانتخابات ومن يجب السماح له بالترشح .

وبتأخر الانتخابات، تصاعد الخلاف حول شرعية رئيس الوزراء الحالي عبد الحميد دبيبة. وقال رئيس مجلس النواب في طبرق، عقيلة صالح، إن ولاية دبيبة انتهت عندما فشلت الحكومة المؤقتة في إجراء الانتخابات.

ونتيجة لذلك، سقطت ليبيا مرة أخرى في أزمة سياسية عميقة. أدى تعيين فتحي باشاغا رئيسًا للوزراء من قبل مجلس النواب، بدعم من أمير الحرب خليفة حفتر، إلى مزيد من الاضطرابات في البلاد.

في خضم الاضطرابات التي تجتاح ليبيا، تقدم التطورات الأخيرة بصيص أمل لاستقرار وأمن البلاد

قام باشاغا بتثبيت حكومته في سرت، بهدف دخول العاصمة طرابلس والاستيلاء عليها. لكن محاولات باشاغا للسيطرة على طرابلس باءت بالفشل، مما أدى إلى وقوع اشتباكات عنيفة مع قوات حكومة الوحدة الوطنية التابعة للدبيبة، مما أسفر عن مقتل العشرات وإصابة المئات.

وبعد عدم تمكنه من دخول طرابلس، قرر مجلس النواب إيقاف باشاغا عن العمل وتكليف وزير ماليته أسامة حمادة بتولي مسؤولياته.

في خضم الاضطرابات التي تجتاح ليبيا، توفر التطورات الأخيرة بصيص أمل لاستقرار البلاد وأمنها. أعلن وزير الداخلية في البلاد مؤخرًا أن الجماعات المسلحة في طرابلس وافقت على مغادرة العاصمة والسماح للقوات النظامية بتولي المسؤولية بعد شهر رمضان .

وبعد أكثر من عقد من الصراع، أصبحت ليبيا منقسمة بشدة وتفتقر إلى المؤسسات الوطنية القوية والخبرة الديمقراطية، مما أدى إلى فراغ في السلطة سمح لمختلف الجماعات المسلحة بفرض سيطرتها على أجزاء مختلفة من البلاد.

وقد أدى ذلك إلى استمرار العنف وعدم الاستقرار، مما جعل من الصعب على الشعب الليبي إعادة بناء بلاده والتحرك نحو مستقبل أكثر سلامًا وازدهارًا. لقد فشلت الخطط السابقة لإجراء انتخابات سريعة، لكن التطورات الأخيرة جلبت الأمل للمستقبل.

ومع ذلك، لا تزال هناك العديد من التحديات التي تنتظرنا على طريق الاستقرار في ليبيا. ويظل غياب الدستور هو جوهر مشاكل ليبيا فيما يتعلق بالانتخابات.

بالإضافة إلى ذلك، هناك انعدام أمني ووجود مقاتلين أجانب (مرتزقة).

كان عدم وجود إطار دستوري واضح يحدد هيكل الحكومة وتقسيم السلطات في ليبيا عقبة أمام العملية الانتخابية. إن مسودة الدستور، التي وضعتها الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور في الفترة من 2014 إلى 2017 وتم الانتهاء منها في يوليو 2017، لم تخضع بعد للاستفتاء. وفي غضون ذلك، لا يزال الإعلان الدستوري الذي أصدره المجلس الوطني الانتقالي في أغسطس 2011 بمثابة الإطار الدستوري المؤقت للبلاد.

هناك أسباب مختلفة للفشل، بما في ذلك التحديات الداخلية والخارجية التي واجهتها هيئة وضع الدستور والخلافات المستمرة بين الأطراف المتنافسة بشأن جوانب مختلفة من المسودة النهائية للدستور.

ولكي تتمكن ليبيا من إجراء انتخابات ناجحة وشرعية، يتعين على الفصائل المتنافسة أن تتفق على إطار دستوري في وقت مبكر. إن إنشاء دستور جديد يجب أن يحدد هيكل الحكم، ويحدد أدوار وسلطات السلطة المركزية، ويضع قواعد واضحة للعمليات الرئاسية والبرلمانية والانتخابية.

إن الانتخابات مهمة لسببين رئيسيين:

أولا، أنها تسمح للدولة بتجاوز هيكلها السياسي الحالي في ليبيا، حيث يوجد برلمانان وحكومتان منفصلتان، فإن الافتقار إلى الوحدة يعيق مؤسسات الدولة من العمل بفعاليةومن خلال تهيئة الظروف المناسبة، يمكن للانتخابات أن تمهد الطريق لنظام سياسي أكثر تماسكا وكفاءة.

ثانياً، يمكن لاستطلاعات الرأي أن توفر خريطة طريق لمستقبل البلاد من خلال منح التفويض لحكومة منتخبة حديثاً. ولا يزال الوضع في ليبيا يمثل أسوأ الشروط المسبقة الممكنة لإجراء الانتخابات. وتشكل القضية الأمنية عقبة رئيسية أخرى.

لقد توصلت الأبحاث في سياقات ما بعد الصراع باستمرار إلى أن الانتخابات الناجحة تكون أكثر احتمالاً عندما يُهزم أحد الأطراف بشكل نهائي، ويتم تطبيق التدابير الأمنية لضمان التصويت السلمي، وتوجد أنظمة انتخابية وقضائية ذات مصداقية لمنع النزاعات على النتائج.

إن الفشل في تلبية هذه الشروط يمكن أن يزيد في الواقع من خطر عودة العنف.

ولذلك، فمن الأهمية بمكان تنفيذ إصلاح قطاع الأمن. وينطوي ذلك على دمج وتوحيد والسيطرة على مجموعات الميليشيات لمنع انتشار الأسلحة داخل البلاد. وبالتالي فإن ليبيا بحاجة إلى التدريب العسكري.

كانت تركيا أحد أعضاء الناتو الذين يقدمون هذا الدعم منذ توقيع اتفاقية التعاون العسكري بين الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة وتركيا في عام 2019. وكان الهدف من الاتفاقية توفير الموارد العسكرية الأساسية والتدريب للمساعدة في تحويل الميليشيات المتحالفة مع طرابلس إلى قوة دائمة في الجيش.

وعلى الرغم من الخطوات الإيجابية الأخيرة التي تم اتخاذها نحو تشكيل حكومة موحدة جديدة وإخراج قوات الميليشيات من العاصمة، لا يزال العديد من الليبيين متشككين بشأن النجاح المحتمل للمفاوضات السياسية.

ويغذي هذه الشكوك تاريخ المحادثات السياسية السابقة، التي لم تحقق سوى تقدم ضئيل.

إن انعدام الثقة بين الأطراف المتنافسة، والانقسامات الراسخة، والمصالح المتنافسة تخلق حواجز كبيرة أمام التوصل إلى اتفاق مستدام.

وبدون الأمن، وقوانين الانتخابات، والدستور المقبول على نطاق واسع، وتوحيد مؤسسات الدولة، وخاصة العسكرية والأمنية منها، فمن المرجح أن تفشل أي مبادرة لإجراء الانتخابات.

***

فرحات بولات هو أحد باحثي تشيفنينج من دفعة 2022 وباحث في مركز أبحاث (تي آر تي) العالمي. وهو حاصل على درجة الماجستير في دراسات الشرق الأوسط من معهد الدراسات العربية والإسلامية في جامعة إكستر، وهو متخصص في الجغرافيا السياسية والأمن في شمال أفريقيا، مع التركيز بشكل خاص على ليبيا.

_______________

مواد ذات علاقة