قالت بريطانيا إن “اجتماع لندن” الوزاري بشأن الأزمة في ليبيا، الذي يعقد في وقت لاحق اليوم الخميس، يمثل فرصة لبحث سبل كسر حالة الجمود السياسي في البلاد ودعم جهود الأمم المتحدة.

وأضافت الخارجية البريطانية، في بيان لها اليوم، أن المساعدة في إحلال الاستقرار في ليبيا تشكل جزءاً حيوياً من جهود المملكة المتحدة الرامية لمكافحة خطر الإرهاب ومسألة الهجرة غير الشرعية، وهي مشكلة قائمة على مقربة من أوروبا.

وأشار البيان إلى أن وزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون سيترأس اجتماعاً بشأن ليبيا، إلى جانب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا غسان سلامة، ووزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، ووزير الخارجية الإيطالي أنجلينو ألفانو.

كما يشارك كذلك وزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات العربية المتحدة أنور قرقاش، ومدير الشؤون السياسية الفرنسي نيكولا دو ريفيير، وفق البيان.

ونقل البيان عن جونسون قوله، قبيل الاجتماع، إن بلاده سوف تواصل العمل، إلى جانب شركائها، لمواجهة التحديات المشتركة في العالم.

ويعقد الاجتماع بمبادرة بريطانية، تستهدف توجيه دفعة لجهود تحقيق المصالحة الوطنية في ليبيا، والدفع نحو تنفيذ اتفاق الصخيرات، والتأكيد على محورية دور الأمم المتحدة في الأزمة الليبية.

وتتصارع فعليًا على الحكم حاليًا حكومتان، إحداهما في العاصمة طرابلس (غرب)، وهي الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، المُعترف بها دوليًا، والأخرى في مدينة البيضاء (شرق)، وهي “الحكومة المؤقتة”، الموالية لقائد الجيش المنبثق عن برلمان طبرق، خليفة حفتر.

___________

الأناضول

مواد ذات علاقة