عرضت قوات حكومة الوفاق الوطني في ليبيا أسلحة أميركية وصينية الصنع عثرت عليها في مدينة غريان بعد إخراج قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر منها، في حين قال مسؤول بالخارجية الأميركية للجزيرة إن الوزارة تأخذ كل التقارير عن سوء استعمال الأسلحة الأميركية بجدية فائقة.

وقد أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية أنها عثرت على تلك الأسلحة بينها صواريخ جافلينالأميركية المتطورةفي أحد معسكرات مدينة غريان (جنوب غرب العاصمة طرابلس)، بعدما بسطت سيطرتها خلال الأيام الماضية على هذه المدينة التي كانت قوات حفتر تتخذها مركزا للعمليات في هجومها على طرابلس منذ حوالي ثمانين يوما.

وقال مسؤول بالخارجية الأميركية في رد على سؤال الجزيرة بشأن تلك المستجدات إن الوزارة تأخذ الأمر بجدية فائقة، وإن السلام والاستقرار المستديمين في ليبيا لا يتحققان إلا عبر الحل السياسي.

وأضاف المسؤول أن نجاح وساطة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا يعتمد على تحقيق وقف لإطلاق النار في طرابلس ومحيطها.

تحقيقات بالبنتاغون والخارجية

في تلك الأثناء، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن تحقيقات بدأت في وزارتي الخارجية والدفاع الأميركيتين بشأن وصول أسلحة أميركية متطورة إلى قوات خليفة حفتر.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الوزارتين أن التحقيقات تتمحور حول ما إذا كان حصول قوات حفتر على أربعة صواريخ أميركية متطورة مضادة للدبابات ينتهك القوانين الأميركية وقرارات الأمم المتحدة بشأن حظر توريد الأسلحة إلى أطراف الصراع في ليبيا.

وقالت الصحيفة إن المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية وسفير دولة الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة رفضا التعليق على هذا الأمر. يشار إلى أن بعض الأسلحة التي عرضتها قوات حكومة الوفاق كانت في صناديق أظهرت أن مصدرها دولة الإمارات.

____________

طائرة مجهولة تقصف غريان وقوات حفتر تهدد الوجود التركي

قال مراسل الجزيرة في ليبيا إن طائرة حربية مجهولةقصفت معسكر الثامنةفي مدينة غريان، مما أسفر عن انفجار كبير سمع في أرجاء المدينة، في الوقت الذي أعلنت فيه قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر استهداف المصالح التركية في ليبيا.

ورجحت مصادر أن القصف استهدف الذخائر والأسلحة التي تركتها قوات حفتر عقب دخول قوات الوفاق إلى المدينة والسيطرة عليها.

كما أفاد مراسل الجزيرة نقلا عن مصدر عسكري في قوات حكومة الوفاق الوطني بأن قوات الوفاق سيطرت على مناطق واسعة من منطقة السبيعة جنوبي العاصمة طرابلس.

وحسب المصدر فإن هدف الهجوم تضييق الخناق على قوات حفتر في المحاور المجاورة لمطار طرابلس وقصر بن غشير جنوبي العاصمة، وأضاف أن قوات حكومة الوفاق تنتظر أوامر من غرفة العمليات الرئيسة لشن هجوم على تلك المحاور.

ويأتي هجوم قوات حكومة الوفاق على قوات حفتر جنوبي العاصمة طرابلس بعد سيطرتها على مدينة غريان وقطع أحد أهم خطوط إمداد قوات حفتر القادمة من الجنوب الغربي، بعد إحكام قوات الوفاق سيطرتها على المدينة.

وعقب السيطرة على غريان، قالت قوات حكومة الوفاق إنها عثرت على أسلحة متطورة أميركية وإماراتية تركتها قوات حفتر، وأظهرت صور من المدينة أسلحة في صناديق كتب عليها أنها من دولة الإمارات، كما أظهرت صواريخ متطورة مضادة للدروع الأميركية الصنع.

مرارة الهزيمة

وفي السياق، أشارت صحيفة الإندبندنت البريطانية في تقرير إلى أن أمير الحرب الليبي خليفة حفتر وفق ما وصفتهتجرّع مرارة الهزيمة، بعد أن سيطرت القوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا على مدينة غريان الإستراتيجية.

وقالت الصحيفة إن الاستيلاء على غريان شكل حدثا مفصليا في القتال الدائر بين الجانبين، ويعد أيضا انتكاسة قوية للإمارات والسعودية ومصر وروسيا التي دعمت حفتر وعولت عليه بوصفه رجل ليبيا القوي.

وسيطرت قوات حكومة الوفاق الأربعاء على كامل مدينة غريان (مئة كيلو متر جنوب طرابلس) عقب اشتباكات عنيفة مع قوات حفتر، وهي المدينة التي سيطرت عليها قوات حفتر لأكثر من ثمانين يوما واتخذتها قاعدة لشن هجومها على العاصمة طرابلس منذ الرابع من أبريل/نيسان الماضي.

ضرب مصالح تركيا

وفي سياق متصل، أمر حفتر قواته بضرب السفن التركية في المياه الإقليمية الليبية وكافة الأهداف الإستراتيجية التركيةعلى الأراضي الليبية من شركات ومقرات ومشروعات، وذلك ردا على غزو تركي غاشمتتعرّض له ليبيا، حسب تعبيره.

وقال أحمد المسماري المتحدث باسم قوات حفتر في بيان إن الأوامر صدرت للقوات الجوية باستهداف السفن والقوارب داخل المياه الإقليمية وللقوات البرية بضرب الأهداف الإستراتيجية التركية كافة“.

وأوضح تُعتبر الشركات والمقرّات التركية وكافة المشروعات التي تؤول للدولة التركية أهدافا مشروعة للقوات المسلحة ردا على هذا العدوان، ويتم إيقاف جميع الرحلات من تركيا وإليها والقبض على أي تركي داخل الأراضي الليبية“.

___________

مواد ذات علاقة