ملف الوطية ومطار طرابلس كان في يد السعودية!

تشهد قصور الرياض وأبوظبي حاليا ربكة وخيبة أمل كبيرة بعد فشل مخطط الإمارات والسعودية، الذي كان يهدف لسيطرة الجنرال المتمرد خليفة حفتر على ليبيا وأنفق عليه ابن زايد وابن سلمان ملايين الدولارات، التي ذهبت هباء عقب الهزيمة المذلة لميليشيات حفتر على أيدي قوات الوفاق والسيطرة الكاملة على طرابلس وهروب حفتر.

وفي تنصل إماراتي من الهزيمة ومحاولة لحفظ ماء الوجه، خرج الباحث الإماراتي منصور خلفان، يلقي باللوم على السعودية في خسارة قاعدة الوطية ومطار طرابلس الدولي ويزعم أن دور الإمارات في المناطق الشرقية بليبيا فقط.

ودون الباحث في التاريخ الإماراتي ـ كما يعرف نفسه ـ في تغريدة له بتويتر رصدتها (وطن) ما نصه:”للتوضيح دور #الامارات في #ليبيا في المناطق الشرقية بينما تم تسليم ملف #قاعدة_الوطية و #مطار_طرابلس_الدولي للجانب السعودي”

وقوبلت تغريدة “خلفان” بسخرية واسعة من قبل النشطاء، الذين شنوا عليه وعلى حكومته هجوما عنيفا متهمين ولي عهد ابوظبي محمد بن زايد بتبني مشاريع تخريبية في المنطقة ودعمها بأموال الشعب الإماراتي.

هذا وأعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا، اليوم الخميس، تحرير العاصمة طرابلس بالكامل والدخول إلى الحدود الإدارية لمدينة ترهونة جنوب شرقي العاصمة.

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم قوات الوفاق محمد قنونو، أورده حساب عملية بركان الغضب عبر تويتر.

وقال قنونو إن قوات الوفاق سيطرت على كامل الحدود الإدارية لمدينة طرابلس الكبرى، دون تفاصيل.

بينما أكد مصطفى المجعي، الناطق باسم المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب أن طرابلس تم تحريرها وتأمينها بالكامل، والوصول إلى الحدود الإدارية لمدينة ترهونة، جنوب شرقي العاصمة.

وأضاف المجعي أن قوات حكومة الوفاق وصلت إلى منطقة فم ملغة الواقعة داخل الحدود الإدارية لترهونة (90 كلم جنوب شرقي طرابلس).

وأوضح أنه تم رصد انسحاب آليات قوات خليفة حفتر من مدينة ترهونة، متجهة نحو مدينة بني وليد (180 كلم جنوب شرقي طرابلس).

والأربعاء، تمكنت قوات الوفاق، من تحرير مطار طرابلس الدولي جنوبي العاصمة بشكل كامل، بعد عام من سيطرة قوات حفتر عليه.

ومنذ إطلاقها عملية عاصفة السلام، في 25 مارس الماضي، تمكنت قوات الوفاق من تحرير كامل مدن الساحل الغربي، وقاعدة الوطية الجوية، وبلدتين بالجبل الغربي، وجميع معسكرات طرابلس ومطارها القديم، ومعظم محاور القتال جنوبي العاصمة.

****

جُنّ من هزيمة أجيرهم حفتر

مستشار “بن زايد” يستجدي جيش السيسي لمواجهة أردوغان في ليبيا!

عبر الأكاديمي الاماراتي عبدالخالق عبدالله مستشار ولي عهد ابوظبي محمد بن زايد عن جنونه من الهزائم المتتالية التي لحقت بمليشيا الإنقلابي المدعوم إماراتيا خليفة حفتر في ليبيا، داعياً الجيش المصري للتدخل .

وادّعى “عبدالله” أن طرابلس أصبحت اول عاصمة عربية تقع تحت ما أسماه “الاحتلال التركي”.

وأشار صراحةً إلى أنّ الرهان بات على دور مصري حاسم خاصة الجيش المصري لـ”ردع اردوغان ووقف زحف مرتزقته شرقًا وغربًا وجنوبا”.حسب تعبيره

ذكّر مغرّدون مستشار “بن زايد” بالجُزُر الإماراتية الثلاث التي تحتلها إيران، ولم تجرؤ حتى اليوم على استردادها، فيما تتدخل بأموالها ومرتزقتها في شؤون الدول العربية، وتدعم الإنقلابات فيها .

والجمعة، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنّه تم تطهير طرابلس وترهونة وجميع المطارات الأخرى بالمنطقة من قبل “الجنود الأتراك مع إخوانهم الليبيين”.

ومُنيت مليشيا حفتر، في الفترة الأخيرة، بهزائم عديدة على يد الجيش الليبي، الذي أعلن الجمعة، تحرير مدينة ترهونة الواقعة على بعد90 كلم جنوب شرق طرابلس، بعد يوم من الإعلان عن استكمال تحرير العاصمة من مليشيا حفتر.

واليوم السبت، دخلت قوات الوفاق مدينة سرت وواصلت تقدمها شرقا، وأرغمت حفتر على الانسحاب من قاعدة الجفرة بوسط البلاد.

وتتهم الحكومة الليبية كلا من مصر والإمارات وروسيا وفرنسا والأردن بدعم عدوان حفتر على طرابلس، بالسلاح والمرتزقة.

وعلى وقع تكبد مليشيات حفتر خسائر فادحة بفعل ضربات قوات حكومة الوفاق، أعلن رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي عن “مبادرة سياسية” لحل الصراع الدائر في ليبيا، يرى فيها محللون محاولة لإنقاذ “حفتر” بعد الهزائم التي تكبدها في ليبيا.

وفي مؤتمر صحفي عقده في القاهرة مع رئيس مجلس نواب طبرق شرقي ليبيا عقيلة صالح، وحفتر، قال السيسي إنه اتفق مع الاثنين على طرح “مبادرة سياسية” لإنهاء الصراع في ليبيا.

أضاف أن المبادرة المطروحة تدعو إلى وقف لإطلاق النار في ليبيا اعتبارا من صباح الإثنين 8 يونيو/حزيران الجاري.

كما تطرح المبادرة تنظيما جديدا لشكل مجلس النواب والمجلس الرئاسي، وطريقة تمرير الدستور.

__________

مواد ذات علاقة