فجأةً أصبحت مدينة سرت الساحلية في ليبيا خط أحمرللجميع، فهل الأسباب اقتصادية بحتة أم استراتيجية وعسكرية، أم كل ذلك معاً؟  والأهم ما هي السيناريوهات الأقرب على الأرض في ظل الدعوات للعودة للتفاوض بعد فشل مشروع حفتر وداعميه؟

موقع المونيتور الأمريكي نشر تقريراً بعنوان لماذا سرت خطٌ أحمرللجميع في ليبيا؟، ألقى الضوء على الأهمية الاستراتيجية والاقتصادية للمدينة الساحلية بالنسبة لجميع الأطراف والسيناريوهات المتوقعة هناك.

انتظار للتفاوض التركيالروسي

تعثر التقدم السريع لقوات طرابلس المدعومة من تركيا في ليبيا عند مدينة سرت الساحلية المهمة استراتيجياً، إذ عززت روسيا من دورها في الصراع، إيذاناً بتفاوضٍ صعب بين أنقرة وموسكو.

فالمسيرات التركية التي أسهمت في قلب موازين الصراع لصالح حكومة الوفاق الوطني، بدأت تصل إلى حدود مداها التشغيلي، بعد ابتعاد القوات الحكومية عن طرابلس من أجل مطاردة قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر، وعلى جانب حفتر تنضم إلى المسيرات الإماراتية طائرات ميغ-29 النفاثة الروسية، فيما يبدو محاولةً من روسيا لإعاقة أي تقدم لحكومة الوفاق الوطني نحو سرت.

وقد أدت الهزائم التي تعرّض لها حفتر في محيط طرابلس إلى توقعات بأن طرفي النزاع سيعودان إلى مواقع سيطرتهما قبل شنّ الجيش الوطني الليبي هجومه الضاري على العاصمة، في أبريل/نيسان 2019، وأن شراكة تركية روسية ستتكون للدفع بالعملية في ذلك الاتجاه.

حفتر أفشل وقف إطلاق النار

وكانت الطعنة الأولى التي تعرّض لها التعاون المشترك بين روسيا وتركيا في يناير/كانون الثاني، حين وقعت أنقرة اتفاقية لترسيم الحدود البحرية مع حكومة الوفاق الوطني، وصعدت تركيا من تدخلها العسكري في ليبيا، لكن المحاولة فشلت حين أصرّ حفتر على محاولة الفوز بطرابلس.

وبعد خسارة الجيش الوطني الليبي لقاعدة الوطية، الشهر الماضي، سحبت موسكو مرتزقة شركة فاغنر الداعمين لحفتر إلى قاعدة الجفرة في وسط ليبيا، فيما اعتبره المحللون إشارةً إلى أن الجفرة ستكون خطاً أحمر بالنسبة لروسيا.

وقد سيطر حفتر على الجفرة في 2017، في حين سقطت سرت، التي تبعد عنها 300 كيلومتر إلى الشمال، في أيدي قواته في يونيو/حزيران 2019.

وقد أظهرت روسيا أنها ستحتفظ بمواقعها هناك حين نشرت 14 طائرة ميغ-29 وسو-24 على الأقل، في أواخر مايو/أيار، ولم تُبدِ روسيا أي مرونة بشأن سقوط سرت في قبضة الوفاق أيضاً، ما حطم آمال أنقرة في تكرار انتصاراتها السهلة نسبياً في الوطية وترهونة.

وفي الرابع عشر من يونيو/حزيران، أجّل وزيرا الخارجية والدفاع الروسيان زيارتهما لتركيا في الدقيقة الأخيرة، مع استمرار الاتصالات بين الجانبين على مستوى أدنى، وقد انسحب الروس من المحادثات بعد رفض تركيا مقترحاً مصرياً لوقف إطلاق النار يتماشى مع الخطة الروسية، إذ عزم المسؤولون في تركيا على استمرار الزحف العسكري لقوات حكومة الوفاق الوطني.

وفي حوارٍ تلفزيوني مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الثامن من يونيو/حزيران، قال أردوغان إن سرت والجفرة وحقول نفط كبرى هي الأهداف القادمة للحملة العسكرية، واعترف أردوغان بأن روسيا منزعجة، وأنه سيناقش هذا الشأن مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وبالمثل، تعهد وزير الداخلية بحكومة الوفاق الوطني بالسيطرة على سرت، وأمر رئيس الوزراء فايز السراج، بعد عودته من مباحثات في أنقرة، باستكمال الهجوم، وقال الناطق باسم غرفة عمليات تأمين وحماية سرت والجفرة، العميد عبدالهادي دراه، إن سرت خطٌّ أحمربالنسبة لحكومة الوفاق.

سرت خط أحمرلجميع الأطراف

تقبع سرت في منتصف الساحل الليبي، وهي المدخل الغربي لمنطقة الهلال النفطي، والطريق الذي يتعين السيطرة عليه من أجل السيطرة على موانئ السدرة وراس لانوف ومرسى البريقة والزويتينة، حيثُ تتصل 11 خط أنابيب للنفط وثلاثة خطوط أنابيب للغاز بساحل البحر المتوسط.

والاستيلاء على سرت سيسهل السيطرة على 350 كيلومتراً من الساحل الليبي حتى بنغازي، تضم وفرة من خطوط الأنابيب ومعامل التكرير والمحطات ومنشآت التخزين، وقد منحت السيطرة على الهلال النفطي، الذي يضم 60% من ثروات ليبيا الهيدروكربونية، أفضلية لحفتر يُضعف بها قوات طرابلس ومصراته.

وفي ليبيا ما قبل الحرب كان 96% من الدخل العام يأتي من الهيدروكربونات، ويصل احتياطي البلاد من النفط إلى 48.3 مليار برميل من النفط و1.5 تريليون متر مكعب من الغاز، غير أن إنتاجها من النفط انحدر إلى 90 ألف برميل يومياً من 1.6 مليون برميل في العام الماضي.

الخلاصة أن السيطرة على الهلال النفطيبطريقة تضمن تدفق الموارد النفطية يُمكن أن تُحدث أثراً مضاعفاً في قلب موازين الصراع، وسرت ضرورية للسيطرة على المنطقة.

وبعد سيطرتها على الوشكة في السادس من يونيو/حزيران، زحفت قوات الوفاق الوطني على سرت من ثلاث جبهات، لكن الغارات الجوية الداعمة لحفتر عرقلت تقدم قوات الوفاق، وقد زاد المأزق العسكري من ترقب المحادثات التركية الروسية، غير أن احتمال إحراز تقدم في المحادثات يظل ضعيفاً حتى يجلس أردوغان مع بوتين.

وتسعى تركيا إلى إرساء تواجد عسكري دائم في ليبيا، وتضع قاعدة الوطية الجوية وقاعدة بحرية في مصراته نصب أعينها. ويزعم البعض أن روسيا قد توافق على سيطرة روسية في الجفرة مقابل سرت. ويُزعم أن تركيا تضع عينها على قاعدة القرضابية الجوية في حالة سقوط سرت.

أما روسيا فيرى البعض أنها من جانبها تضع عينها على استعمال سرت كقاعدة بحرية، إلى جانب الجفرة، سعياً لتعزيز موقفها في منطقة البحر المتوسط، بعد سيطرتها على قواعد في طرطوس واللاذقية في سوريا، وليس مفاجئاً أن هذه الاحتمالات أقلقت حلف الناتو، الذي ينتابه القلق من محاصرة جبهته الجنوبية، غير أن حلف الناتو لم يتوصل إلى موقفٍ محدد في هذا الشأن.

ويبدو أن تركيا وحلفاءها عازمون على إقصاء حفتر من محادثات تسوية النزاع المرتقبة، ولن تُخاطر روسيا على الأرجح بإفساد المفاوضات بالتمسك بحفتر، فبعد هزائمه الأخيرة، بدأت موسكو في تصعيد نجم عقيلة صالح عيسى، رئيس برلمان طبرق. لكن يظل على الطرفين حسم مكاسبهما في سرت والجفرة قبل البحث عن مخرج من الصراع.

السباق على القواعد العسكرية في ليبيا بين روسيا وتركيا يستعر

مَن يسيطر عليها تكون له الأفضلية

تسعى كل من تركيا وروسيا إلى ترسيخ تواجدهما في ليبيا، من خلال دعم الأطراف المختلفة في البلاد، فمنذ انكسار خليفة حفتر وانتهاء حصاره الذي دام 14 شهراً للعاصمة طرابلس في بداية الشهر الحالي، يونيو/حزيران، نشط الداعمون الدوليين للفصائل في ليبيا سعياً لتثبيت نفوذهم في أكثر البلدان الإفريقية الغنية بالنفط، كما تقول مجلة سياسات خارجية الأمريكية.

أهم اللاعبين في ليبيا

تُواجه ليبيا خطر تحول الوضع إلى حربٍ ممتدة بالوكالة، مثل سوريا، إذ تصطف عدة قوى من أطياف مختلفة لدعم حكومة الوفاق الوطني الشرعية المعترف بها من الأمم المتحدة ومقرّها في طرابلس، في مقابل قوى أخرى تدعم قوات حفتر المسيطرة على الشرق.

وكما في سوريا، صارت روسيا وتركيا الدولتين الأكثر تأثيراً، ويدعم كلٌّ منهما طرفاً من طرفي الصراع. وقد برزت تركيا كأهم اللاعبين المؤثرين بعد أن تدخلت في يناير/كانون الثاني بإرسال قواتها والطائرات المسيّرة لدعم حكومة الوفاق الوطني، ما مكّنها من دحر قوات حفتر المدعوم بالمرتزقة الروس.

القواعد العسكرية

وقد نقلت رويترز يوم الإثنين، 15 يونيو/حزيران، أن تركيا في مباحثات مع حكومة الوفاق الوطني من أجل استعمال القواعد البحرية والجوية في البلد الشمال إفريقي، لكنهما لم تتوصّلا إلى اتفاقٍ نهائي.

وستمنح القواعد أنقرة أفضلية على الروس والقوى الأوروبية وكذلك خصومها العرب مثل مصر والإمارات.

وقد أدى دعم تركيا للوفاق إلى نشوب خلافٍ بينها وحليفتها بالناتو، فرنسا، التي تدعم قوات حفتر.

يوم الأربعاء، 17 يونيو/حزيران، اتهم وزير الدفاع الفرنسي القوات البحرية التركية بالتصرف بطريقة عدوانية للغاية، والتعرض لسفينة حربية فرنسية في شرق المتوسط أثناء محاولتها تفتيش سفينة حاويات يُشتبه في نقلها أسلحة لليبيا بالمُخالفة لحظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة.

وقال ينس ستولتنبرغ، أمين عام حلف الناتو، يوم الخميس 19 يونيو/حزيران، إن الحلف يحقق في الواقعة، لكن تركيا ردت بحزم على الفرنسيين ونفت هذه المزاعم تماماً.

وقد وصل وفد تركي رفيع المستوى إلى ليبيا هذا الأسبوع، يضم وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو ووزير المالية ورئيس جهاز الاستخبارات، من أجل مباحثات حول آخر تطورات الأزمة واتفاقية التعاون العسكري الموقعة بين الحكومتين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

روسيا تسابق الزمن

هذا وتسعى روسيا الداعمة لقوات حفتر في الشرق إلى زيادة تواجدها العسكري في ليبيا، وفقاً لأنا بورشيفسكايا، الزميلة الرفيعة بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى.

تقول أنا: “استراتيجياً، إن كسبت روسيا تواجداً في سوريا وفي ليبيا أيضاً، فإن هذا يمنحها منصّة واسعة المدى من حيث متاخمة بلاد الناتو الجنوبية“.

ويُمكن أن يؤمن التواجد العسكري الروسي المتزايد في ليبيا سيطرة أكبر لروسيا على تدفق المهاجرين إلى أوروبا، يُمكن استعماله في زعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي. وقد نشرت القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا، يوم الخميس 18 يونيو/حزيران، أدلة جديدة على تحليق الطائرات النفاثة الروسية إلى ليبيا عن طريق المتعاقدين العسكريين الروس.

وكان من المخطط أن يلتقي وزراء الخارجية والدفاع الأتراك والروس مباشرة وتجاوز الوسطاء الليبيين يوم الأحد القادم، لكن الاجتماع أُلغي بعد تقدم قوات الوفاق من أجل استعادة مدينة سرت الساحلية الاستراتيجية من قوات حفتر. ويوم الإثنين، صرح وزير الخارجية التركي بأن أنقرة ملتزمة بالتوصل إلى اتفاقية دائمة لوقف إطلاق النار.

ونظراً إلى مصالح الجهات المنخرطة في النزاع الليبي وتعددها، يبدو أن القادم سيكون أقرب إلى إدارة النزاع من السعي إلى فضّه.

____________

مواد ذات علاقة